الساحات الاردنيه

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


منتديات الساحات الاردنيه يبحث شؤون الاردن الاقتصاديه والاجتماعيه والتاريخيه والرياضيه والفنيه والتراث
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  دابوقدابوق  بحـثبحـث  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  
اللهم حرم وجه من يقرأ هذه الرسالة عن النار واسكنه الفردوس الأعلى بغي حسابوردر
سبحان الله والحمد لله ولااله الا الله والله اكبرورد
أهلا وسهلا بكم في منتديات ساحات دابوقورد ونتمى لكم قضاء اسعد الاوقات معنا   ورد  ونعلمكم ان جميع المواضيع التي في المنتدى لا تعبر عن وجهه نظر ادارة المنتدى ومشرفيها بل تعبر فقط عن وجهه نظر كاتبه  ورد       
      
                                    
قال تعالى ( وان ليس للانسان الا ماسعى) صدق الله العظيمورد

الصادق سابق والصابر لاحق والغافل غارق ورد

سعة الفكر تزيد في الايمان ، وذكر النعم تزيد في المحبة ورد

صفات القلوب في الدنيا ، لباس الاجساد يوم القيامة ورد

من جلب لنفسه الاعذار فقد ظلمها ورد

لا تقطع حبل رجاءك من الله ولو بعمل صالح تعمله ورد

حقيقة التقوى ان لاتعص الله في الخلوه ورد

الرضا راحة للقلب والقناعة راحة للنفس وهما اصل السعادة ورد

في الاخرة عقبة شديدة لايتجاوزها الا المخلصون!ورد

ذا نافسك الناس على الدنيا فاتركها لهم واذا نافسوك على الاخرة فامض معهم ورد

اختر من الاصحاب الاخيار في الدنيا من تود مجاورتهم في الجنة ورد

اول الغيث قطرة ، واول البكاء عبرة،واول السير خطوة ورد

مااخذ من غير حله ، وضع في غير محله ورد

اذا تعسر امر فلا تيأس ، فالمعارك تنجب الاقوياء ورد

ارغب في صغائر الخيرات فانها تعظم عليها الحسرات ورد

قلة مع اتقان خير من كثرة مع نسيانورد

كل درهم تنفقه في معصية الله فانت بذلك: خائن وجاحد ومسرفورد

القرب على قدر المحبة ، والاثر على قدر التعظيمورد


 

التقوى خير زادك ، وحسن الخلق راس مالكورد

من علامات المحبة: كثرة ذكر المحبوبورد

 مكانتك عند النبي على قدر مكانته عندك صلى الله عليه واله وسلمورد

لباس التقوى تقوى القلوب ، وتقوى القلوب تعظيم شعائر اللهورد

اذا رايت عيبا من احد : فاستره واحسن الظن به وانصحهورد

من رضي بالدون فهو تحت التراب مدفونورد

من رضي بالغفله لم تنفعه المهلهورد


من فكر بالتوبة قبل الذنب وقع فيه ثم لا يتوبورد

 

 

طلب الارداة قبل تحقيق التوبة غفلةورد

رحمك الله  يا  ابا ليث واسكنك فسيح جناته
كل الاخوه الزوار نرجو منكم التسجيل والمشاركه بكل ما تبونه وما هو مفيد في اي منتدى من المنتديات التي تناسبكم ويا ريت كل واحد فيكم يكتب عن مدينته او قريته ولق انشئنا منتدى خاص في الساحات الاردنيه اسمه المدن والقرى الاردنيه مع تحياتنا لكم الاداره
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» القدم السكري
الإثنين ديسمبر 05, 2011 9:03 am من طرف hishamalbetar

» الام في البطن واسهال بعد الاكل مباشرة
الأربعاء أغسطس 10, 2011 2:01 am من طرف حسن حسون

» اضرار الانترنت
الأربعاء يوليو 13, 2011 3:14 am من طرف مخاوي الذيب

» اسماء بنات 2011
الأربعاء يوليو 13, 2011 2:46 am من طرف مخاوي الذيب

» ضربة بالراس
الخميس يوليو 07, 2011 11:28 pm من طرف زائر

» عمل جزئي
الخميس يونيو 30, 2011 12:43 am من طرف زائر

» المناصير أغنى الأثرياء الجدد على قائمة فوربس
الإثنين أبريل 04, 2011 2:17 am من طرف البدوي المتلثم

» بالصورة وعلى دوار الرئاسة اعتصام .. نعم للفساد .. لاللاصلاح !
الإثنين أبريل 04, 2011 2:12 am من طرف البدوي المتلثم

» البرادعي : سنعلن الحرب على إسرائيل إذا هاجمت غزة
السبت أبريل 02, 2011 5:27 am من طرف البدوي المتلثم

» نصيب عائلة مبارك من تصدير الغاز لإسرائيل في مأمن
الجمعة أبريل 01, 2011 10:47 pm من طرف البدوي المتلثم

» زاهية دهار من "مرافقة رجال" إلى سيدة أعمال ناجحة
الجمعة أبريل 01, 2011 10:45 pm من طرف البدوي المتلثم

» فساد سعيد بوتفليقة يهدد حكم أخيه
الجمعة أبريل 01, 2011 10:41 pm من طرف البدوي المتلثم

» الفيس بوك.. وغضب والزوجات!!
الخميس مارس 31, 2011 6:01 pm من طرف البدوي المتلثم

» سيدة سوريه تهاجم سيارة الأسد عقب مغادرته مجلس النواب(فيديو)
الخميس مارس 31, 2011 5:19 pm من طرف البدوي المتلثم

» جريدة الأهرام المصرية تنشر رسمًا يسىء للقرآن
الخميس مارس 31, 2011 5:15 pm من طرف البدوي المتلثم

» زلزال في المغرب بسبب ظهور شقيقة الملك شبه عارية
الأربعاء مارس 30, 2011 2:07 am من طرف البدوي المتلثم

» مصادر سياسيه تنفي لسرايا قرار منع المسيرات المؤيده للملك
الأربعاء مارس 30, 2011 2:05 am من طرف البدوي المتلثم

» الحسبان: ضبط موظفين في وزارة الصحة يتقاضون رواتب من دون عمل
الأربعاء مارس 30, 2011 2:02 am من طرف البدوي المتلثم

» موقع اللجنة المركزية للمتقاعدين العسكريين يتعرض للقرصنة
الأربعاء مارس 30, 2011 2:01 am من طرف البدوي المتلثم

» المذيع عدنان الزعبي مديرا عاما للتلفزيون الاردني
الأربعاء مارس 30, 2011 1:59 am من طرف البدوي المتلثم

» وطن يستغيث
الأربعاء مارس 30, 2011 1:58 am من طرف البدوي المتلثم

» عبيدات وشبيلات وشخصيات وطنية تؤكد: الأمن الوطني لا يتحقق باستخدام العصا الغليظة
الأربعاء مارس 30, 2011 1:54 am من طرف البدوي المتلثم

» استنادا لقرار سوري بمنع دخول زيوت المحركات إلى العراق وتركيا عبر سوريا سوريا تمنع دخول بضاعة أردنية مصدرة إلى لبنان بالترانزيت خسائر فادحة تتكبدها الشركة الأردنية المصدرة والشاحنات على الحدود منذ ٨ أي
الإثنين مارس 28, 2011 8:20 pm من طرف البدوي المتلثم

» ياإخواننا في الكويت لاتتهاونوا، ياأبناء عائشة وعلي وفاطمة الأمر جلل فخذوا حذركم، إنهم مجوس أنجاس
الإثنين مارس 28, 2011 5:33 pm من طرف البدوي المتلثم

» خمسون مليار دلار !!! لك الله يا شعب اليمن
الإثنين مارس 28, 2011 5:29 pm من طرف البدوي المتلثم

» وثيقة حقوق المواطن /الاردنية 2011 ...
الإثنين مارس 28, 2011 5:22 pm من طرف البدوي المتلثم

» شاهدوا مقابلة الامير الحسن : الملك يحترم الدستور ويطالب بجمع الصفوف ويدعو للاصلاح
الإثنين مارس 28, 2011 5:17 pm من طرف البدوي المتلثم

» عمرو موسى ينفي وصفه القذافي بـ(الحمار)
الإثنين مارس 28, 2011 5:09 pm من طرف البدوي المتلثم

» رئيس الوزراء الاسبق احمد عبيدات : رياح التغيير بدأت تهب على وطننا ...
الإثنين مارس 28, 2011 5:04 pm من طرف البدوي المتلثم

» من قلم : خالد حسن,,,,,فتاة إسمها ياسمين
الأحد مارس 27, 2011 7:29 pm من طرف البدوي المتلثم

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 73 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو hishamalbetar فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1882 مساهمة في هذا المنتدى في 1852 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
اسماء وشلال مناسف الاردن الشيخ التي ملكة تزيد جمال المنهمر اربد العالم الدم الكرك القاضي صويلح نزول ماجد الذهب مدينة نهيان العدوان عرين المدارس علاج سلطان

شاطر | 
 

 كن زهرةً فواحةً أو بلبلاً مترنماً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البدوي المتلثم
Admin
Admin


عدد المساهمات : 1381
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/07/2008

مُساهمةموضوع: كن زهرةً فواحةً أو بلبلاً مترنماً   الجمعة يوليو 31, 2009 7:43 pm

د. حسن بن فهد الهويمل

بين الفراغ والامتلاء شعور متذبذب لا يقر إلا كما يقر ضوء المرآة في كف الأشل.

الممتلئ يتأوه.. ويتفصد عرقاً، ويضيق صدره، ولا ينطلق لسانه ويبدو مرتبكاً كما لو أنه مغلوب على أمره،..

وبوده لو حبست الشمس في كبد السماء لينهي ما يود إنهاءه، المرء يموت وحاجاته باقية، وكل من تحت الثرى فارقوا الحياة وفي أنفسهم حاجات لم تنقض وآمال عريضة جمدت على شفاههم وهم يؤملون.

والفارغ يتأوه لأن فائض الوقت والجهد يثقل كاهله، وغبطته أو حسده للممتلئين يعتصران قلبه:

أواه إن نظَرت وإن هي أعرضت

وقع السهام ونزعهن أليم

وهكذا امتلاء الحياة وفراغها عناء في الذهاب وفي الإياب، وهكذا هي حيوات الناس إلا من رحم ربك وقليلٌ ما هم، الممتلئ يود لو أنه فارغ ليبتهج بملذات الحياة، والفارغ يود لو أنه ممتلئ ليؤتى مثلما أوتي السعداء، والشهوات العارمة تريد من المستعبد أن يسبق ظله ليحسم أمره، ولو كانت سرعة الضوء بالنسبة لسرعته كسرعة السلحفاة لما استطاع أن يباريه فضلاً عن أن يسبقه، إن التطلع للفراغ أو الامتلاء نوع من ملل الرتابة، وسيظل الإنسان متأوها في كل حال، ضجراً حتى من الضجر، ولكنه حين يفقد ما سئمه يبكي عليه بحرقة..

رب يوم بكيت منه فلما

صرت في غيره بكيت عليه

فالصحيح لا يشعر بالصحة إلا في حال المرض، والغني لا يشعر بالغنى إلا في حال الفقر، والآمن المطمئن لا يلتذ بالأمن إلا حين ينتابه الخوف، والضيق والبرم ينتابان الأصحاء والمرضى والأغنياء والفقراء والممتلئين والفارغين، والترف ذروة القرن والجوع أمهر الطباخين، وحتى الذي يغمره الفرح أو تفاجئه السعادة ينفجر بالبكاء، وقد لا يبكي المفاجأ بالنقمة فهل سيظل الإنسان في كبد كما خلقه الله؟ ومتى يشعر بحياته السوية وبأوضاعه المواتية؟

لقد وقفت على فقراء مغتربين يسامون سوء العذاب يتبادلون النكات وينفجرون بالضحك، ومن حولهم أثرياء وكبراء في عبوس مستطير وشرود مذهل وبسور ونفور، ولقد قال لي ذات يوم أحد الأثرياء: السعيد في البيت الحارس والسائق يعودان إلى السكن فيسترخيان بارتياح، ويأكلان بنهم ويتقابلان في سمرهما بشغف يتبادلان أطراف الأحاديث لا يشغلهما شيء ولا يقلقهما أمر، وأنا وحدي الذي أغالب السهر وأتقلب على الشوك وأتجرع الماء ولا أكاد اسيغه، لا لشيء إلا الوهم والتوهم والخوف والحرص والشك هواجس مروعة وتشاؤم مخيف يحجب الرؤية وتظلم معه الحياة.

قلت: ألم تقرأ فلسفة (التعادلية) عند (توفيق الحكيم) وهي فلسفة لا نسلم لها ولكننا نأنس بها، ونرى فيها بعض الحق، وملخصها: (كل قوة يجب أن تقابلها وتعادلها قوة) (وخلاصتها أن الواحد الصحيح وجود سلبي) إذا لابد من التناقض ليظل التفاعل، ولعلها ألصق بالثنائية في الفلسفة.

وأناسي هذا الزمن كما هم في كل زمان أسرى وجود لا ينفكون وممثلون على مسرح الحياة لا يفترون، وفي النهاية يدعوك كل شيء على ما هو عليه ليبادره الوارث للأموال والأعمال، إذ ليس للإنسان من ماله الا ما أكل فأبلى أو تصدق فأبقى، (وكل الذي فوق التراب تراب) و(نفسي التي تطلب الأشياء ذاهبة.. فكيف أبكي على شيء إذا ذهبا).

هذا الزمان العصي على الفهم والسيطرة ما هو؟ زمان نبادله التداول، نقضيه أو يقضي علينا نستهلكه أو يستهلكنا، إنه الماضي والحاضر والمستقبل، ذلك اللحظة التي أنت فيها إنها اللحظة الأبدية، زمان ينتظمنا جميعاً إنه الثانية بل هو الجزء من سبعة عشر جزءاً من الثانية، إنه زمنان:

- زمن نحسبه بالمقادير {لِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ}

- وزمن نحسبه بالمشاعر.

زمن نتحرك فيه وزمن يتحرك فينا زمن مشترك يمضي بالناس جميعاً وزمن خاص يستبطنه كل إنسان متعدداً بتعدد الأناسي، والزمن الشمولي قد يكون مواتياً يتوافر فيه الأمن والرخاء والاستقرار ولكنه محجوب بالزمن الذاتي بكل معاناته:

أصخرة أنا مالي لا تحركني

تلك المدام ولا هذي الأغاريد

هناك زمن وجودي قال به (سارتر) وسائر الوجوديين، وزمن نسبي قال به (أينشتين) في نظريته (النسبية) وأزمنة أخرى قال بها فلاسفة ماديون وروحانيون أمثال (غاستون باشلار) و(هيدغر)، وفي كتاب (فكرة الزمان عبر التاريخ) استيفاء لتضارب الآراء، وكل الذي يعنينا الزمن الشعوري إذ هناك زمن (الرزنامة) بوصفه خارجياً موضوعياً تاريخياً نكون فيه مُحْدِثين نمارس الأداء فيصطبغ بها، لأنها أحداث لا تكون إلا عبر الزمان والمكان وزمن ذاتي يصنعه تصورنا للأشياء وتفاعلنا معها:

كن بلسماً إن كان دهرك أرْقَما

وحلاوة إن صار غيرك علقما

كم تشتكي وتقول إنك معدم

والأرض ملكك والسما والأنجم

ولك الحقول وزهرها وأريجها

ونسيمها والبلبل المترنم

والمرتهن للزمن الذاتي يكون مكتئباً لشيء قد فات:

(هيهات يرجعه اليك تندُّم).

أو خائفاً من حلول مصيبة

هيهات يمنع أن تَحِلَّ تجهُّمُ

هكذا الملأ مع الملل يفرضونه على أنفسهم ويعيشون عذابات السنين حتى إذا ولى الزمن بكوا عليه بحرقة وتوله، ولقد يكون بإمكان أحدهم أن ينعتق من الضجر، وفي الحديث: (إنما الصبر عند الصدمة الأولى).

شعراء وأمراء وأثرياء وفلاسفة ملؤوا الدنيا عويلاً ولم يغيروا من قدر الله شيئاً، وآخرون رضوا بما قسم الله لهم واستقبلوا قدرهم بالصبر والاحتساب وقنعوا بما أوتوا.

لقد طاف المتربيون والمترفون يبحثون عن السعادة وكأن أحدهم ذلك الفيلسوف الذي انطلق بسراجه في رابعة النهار ليبحث عن الإنسان أو عن الحقيقة وهكذا البحث عن السعادة:

ربما استوطنت الكوخ وما في الكوخ كِسْرة

وخلت منها القصور العاليات المشمخرة

وهذه (ميسون بنت بحدل الكلابية) تجسد معاناتها في قصر الخلافة ومن حولها مغريات الحياة وتتمنى الصحراء مع من تحب:

لبيت تخفق الأرواح فيه

أحبُّ إلي من قصر منيف

وظاهرة التشاؤم والألم في الأدب العربي تعكس الأجواء المكفهرة التي يصنعها الوهم.. فأين نحن من (ابن الرومي) و(أبي العلاء المعري) وفي العصر الحديث (محمد حسن فقي)، إنها صناعة يعمد إليها الإنسان تحت تأثير العوامل النفسية أو الفكرية والشعراء والسرديون والمفكرون هم الذين أتقنوا وصف الحياة كما صنعها الإنسان لا كما خلقها الرحمن.

*نقلا عن "الجزيرة"
نشر في شبكة (سعوديون) بتاريخ 17-03-2009
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://jordan.ahlamuntada.info
 
كن زهرةً فواحةً أو بلبلاً مترنماً
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الساحات الاردنيه :: الساحات الادبيه :: اقلام ادبيه-
انتقل الى: